الدولار يرتفع مجددا قبل اجتماعات المركزي الأمريكي والأوروبي

نيويورك- رويترز: ارتفع الدولار الأمريكي مرة أخرى اليوم الثلاثاء بعد أن عوض الخسائر التي محت معظم مكاسبه في اليوم السابق بينما كانت الأسواق توازن بين المسارات المختلفة التي قد تختارها البنوك المركزية الرئيسية في مواجهة التضخم والأثر الاقتصادي للجائحة.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، 0.2 بالمئة إلى 95.5520 في تعاملات ما بعد ظهر اليوم في نيويورك، وذلك بعد أن تخلى في وقت سابق عن معظم مكاسبه التي بلغت 0.3 بالمئة أمس.

جاء التعافي على حساب اليورو إلى حد كبير بعد أن استوعبت الأسواق تقريرا آخر عن ارتفاع غير متوقع للتضخم في الولايات المتحدة والذي قد يدفع أسعار الفائدة الأمريكية إلى الارتفاع كثيرا قبل رفعها في أوروبا.

وانخفض اليورو بأكثر من 0.2 بالمئة إلى 1.1256 دولار، أي قرب أدنى مستوى له في أسبوع الساعة 2039 بتوقيت جرينتش.

ومن المقرر أن يحدث المركزي الأمريكي سياسته يوم الأربعاء والبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

وأظهرت بيانات أمريكية اليوم أن أسعار المنتجين ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في 11 عاما، فيما يؤكد توقعات السوق باتخاذ قرار خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي هذا الأسبوع بالإسراع في خفض التحفيز، مما يدعم الدولار ويؤثر على النفط.

وزاد الجنيه الإسترليني 0.1 بالمئة مسجلا 1.3224 دولار بعد أن أظهرت بيانات أن أصحاب العمل عينوا عددا قياسيا من الموظفين خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني.

لكن الين الياباني فقد قوته مع تداول الدولار عند 113.73 ين.

وارتفعت عملة بتكوين المشفرة اثنين بالمئة إلى 47789 دولارا الساعة 2039 بتوقيت جرينتش، لكنها لا تزال أدنى بنحو 30 بالمئة عن مستويات قياسية بلغتها في أوائل نوفمبر تشرين الثاني.