التقدمية كشفت بطلان الفتاوى السياسية التي يصدرها شيوخ لخدمة ملوكهم وأمرائهم: رياض الصيداوي في حواره مع سويس انفو

لا يتردد رياض الصيداوي مؤسس صحيفة “التقدمية” الألكترونية في جنيف في القول بأنه يعتبرها من الظواهر التي تمهد لـبروز “إعلام بديل”، بعيد عما يصفه بـ “النفاق” و “شراء الذمم بالمال” في زمن ثورات الربيع العربي. وفي معرض تعريفه لها، يقول مؤسسها ورئيس تحريرها في حديث مع swissinfo.ch: “إن صحيفة التقدمية التي أسست قبل عام ونصف (بداية 2011) وفقا للقانون السويسري، والمرتبطة بمشروع المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية، كما يُفهم من عنوانها، تندرج في إطار الإعلام البديل، أي انها ليست من الإعلام الرسمي، ولا الإعلام شبه الرسمي مثل الجزيرة والعربية. وتحترم في نفس الوقت الضوابط المهنية المتعارف عليها، ولا تسقط في السفاسف أو الشتائم او الحملات الإعلامية”.

وبالنسبة للسبب الكامن وراء اختيار اسم “التقدمية”، يشرح الصيداوي أنه يأتي في سياق “نشر الديمقراطية، وتحرير المرأة العربية، ونشر إسلام عقلاني يتصدى لهذه الثقافة الجديدة التي أنتجها البترودولار، أي ثقافة الفتاوي الملكية”، على حد تعبيره.

وبخصوص الشعار الذي ترفعه “التقدمية”، والمستند للآية القرآنية رقم 34 من سورة النمل، يشير الصيداوي إلى أن الموقع يحمل “تصورا حضاريا للإسلام وللعروبة وللحياة الاجتماعية” كما أنه “على عكس هذا التجاذب بين العلماني اليساري التقدمي من جهة، والإسلامي العربي من جهة أخرى. بل يجمع الإثنين، بمعنى التوفيق الفعال”.

شيوخ صادقون وشيوخ منافقون

من حيث الأبواب التي تتطرق لها التقدمية يقول رياض الصيداوي: تتطرق لمواضيع يمكن القول أنها من المسكوت عنها في الإعلام العربي الرسمي، مثل فتاوي التقدمية. وهو باب يشرف عليه أستاذ دراسات إسلامية ويُصدر مجموعة فتاوى تتصدى لظاهرة تشويه الإسلام كالفتاوى المتحجرة من نوع منع المرأة من قيادة السيارة ، أو تحريم الفن التشكيلي، أو تحريم لعب كرة القدم، أو تحريم تصفح المرأة لصفحات الإنترنت بدون وجود محرم”. انظر الفيديو التالي

فهي تقدم في نظره “فتاوى تواكب العصر ، وتنطلق من مفهوم لا كهنة في الإسلام، ومن هذا المنطلق من حق كل مجتهد ان يدلو بدلوه”. وتعمل التقدمية على ” تصنيف شيوخ الفضائيات الجدد وتبين للقارئ، رغم ان ذلك يصدم، أن هؤلاء يندرجون في إطار السلطة الملكية الثرية الجديدة التي اشترت بأموالها الإعلام والصحفيين واشترت في نفس الوقت الشيوخ ووظفتهم لصالحها”.

ويذهب رياض الصيداوي الى حد أن هؤلاء يرغبون في إعطاء صورة عن أن “الجمهورية رديئة في حين أن الملكية هي المفضلة في الإسلام”. ويقول “هذا خطأ أساسي جوهري لأن الإسلام اقرب الى الجمهورية بل هو جمهوري ديمقراطي باعتبار ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن لا ملكا ولا ولي عهد”.
الربيع العربي والإمبراطوريات الإعلامية الخليجية

يعتبر رياض الصيداوي ان التقدمية تعاملت مع كل ثورات الربيع العربي بإيجابية وبدون انتقائية. ويقول “صحيح تنبأنا بالربيع العربي وبثوراته وذهبنا في ذلك بعيدا بحيث كنا أكثر إنصافا لثورات أخرى لا يتحدث عنها أحد، او قليل التحدث عنها في الإعلام العربي الكبير مثل الجزيرة والعربية مثل ما يحدث في البحرين او ما يحدث في المنطقة الشرقية في السعودية، وسلطنة عمان الخ … كما تبنينا في التقدمية قضية شاعر قطري مسجون لمجرد كتابته قصيدة ولا يتحدث عنه أحد”.

وينتهي في انتقاده لهذا التجاهل لوسائل اعلام كبرى مثل العربية والجزيرة بقوله ” لاحظنا بأن ثمة انحيازا لهذه الوسائل الإعلامية العربية الكبرى وانها تكيل بمكيالين”. ويرى أن ثورات الربيع العربي ” بينت بأن هذه الإمبراطوريات الإعلامية القطرية والسعودية من جزيرة وعربية وغيرها، نسبة الحرية فيها تساوي الصفر، لأن الحرية تبدأ بما يُسمى في علم الإعلام بقانون القرب أي ان تبدا باقرب شيء أي ان الجزيرة من المفروض أن تبدا بما يحدث اولا في الدوحة قبل الاهتمام بما يجري في تونس او الجزائر او سوريا. ونفس الشيء بالنسبة للعربية “.

من هذا المنطلق تغطي التقديمة بعض المواضيع المحرمة والمنسية والمهمشة. وقد جاءت قبل الربيع العربي ثم اندرجت في الربيع العربي وهذا ما جعلها تحقق ، في نظر مؤسسها “نجاحا جيدا ومرضيا الى حد الآن يتمثل في حوالي 6000 زيارة يومية”.

تنويع اللغة والمحتوى

التقدمية التي بدأت باللغة العربية هي اليوم تصدر بعدة لغات مثل الإنجليزية والفرنسية. وهناك نية في توسيعها الى اللغة الألمانية والإسبانية.

وبخصوص الفتاوى السياسية يرى رياض الصيداوي ” أن التقدمية كشفت الفتاوى السياسية التي يصدرها شيوخ لخدمة ملوكهم وأمرائهم، مثل الشيخ يوسف القرضاوي الذي افتى للناتو بقصف ليبيا او بالتدخل العسكري في سوريا، في حين عندما يوجه له سؤال حول تقييمه للملك عبد الله في السعودية او لأمير قطر فإنه يصمت ويقول لم افهم السؤال”.

كما أن التقدمية تعتمد على النص والصورة وعلى الفيديو، وذلك ” كما يقول رياض الصيداوي “للتأكيد والبرهنة عما نقوله وحتى لا يكون مجرد شائعات او مجرد ادعاء على الاخرين “. ويشير الى ان قناة التقديمة على اليو توب “بلغ عدد زوارها المليون زائر”.

ومن الأبواب التي يقول رياض الصيداوي ان التقديمة تنفرد بها باب الوثائق “سري جدا” لأننا نتوصل بوثائق سرية جدا فنحقق من طبيعتها وننشرها كما هي”.

وعن ردود فعل الدول المعنية بهذه الوثائق يقول رياض الصيداوي” الدول التي تتسرب منها هذه الوثائق بإمكانها أن تتصل بنا وتبرهن أنها خاطئة فنسحبها. كما اننا نشرنا تسجيلا لداعية في تونس ارسله لنا للتهجم علينا ولم نتردد في نشره “.

وللتقدمية باب يعنى بحرية المرأة وحقوق الإنسان. وبهذا الخصوص يقول رياض الصيداوي “كل مواطن يشعر بأنه مضطهد يستطيع أن ينشر قضيته على اروقة التقدمية ليُسمع صوته”.

ومن المحرمات التي تتطرق لها التقدمية ركن “مخابرات عربية” إذ يقول رياض الصيداوي “قد يبدو ذلك صادما للقارئ العربي لكن من يعيش في واربا او في أمريكا يعتبر ذلك امرا عاديا جدا أن تكتب عن أجهزة الاستخبارات باعتبارها أنها مؤسسة مثل البرلمان او الجيش او الحزب الحاكم”. وعن إدراج هذا البند يقول ” نحن أخذنا هذا النهج غير المألوف لدى الإعلام العربي، وكسرنا هذا الصنف من التابوهات، وبدانا نكتب عن هذه الأجهزة التي تمثل العمود الفقري لأغلب ان لم نقل لكل الدول العربية “.

حتى السي إن إن

من حيث الاقبال على محتويات التقدمية يقول رياض الصيداوي ” بان هناك اقبالا عليها من كافة الدول العربية ومن الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا. وأن هناك مصالح مثل وزارة الخارجية الأمريكية، ووزارة الدفاع من المواظبين على الزيارة إضافة الى جامعات ومعاهد اوربية وأمريكية ترغب في معرفة بعض الحقائق المعتمدة على الحجة والدليل”.

وبالنسبة لاهتمام وسائل الإعلام يذكر رياض الصيداوي أن هناك “ترددا من قبل العديد من وسائل الإعلام التي تنقل عنها تارة بذكر المصدر واخرى بدون ذكر المصدر. وخص بالذكر وسائل إعلام دولية مثل فرانس 24 بل حتى موقع شبكة سي إن إن الامريكية باللغة العربية التي نقلت عن التقدمية نشرها بالحجج خبر أن المواجهات التي تمت بين مصر والجزائر بسبب مباريات كرة القدم كانت بتحريض من السعودية”.

ولكن التقدمية التي تحظى بمتابعة في كل الدول العربية، تعرف منعا في المملكة العربية السعودية. لكن مع ذلك يرى مؤسسها رياض الصيداوي أن “العدد الكبير من قراء التقدمية هم من بلدان الخليج. و حتى في المملكة العربية السعودية هناك من يدخل للتقدمية عبر البروكسي لأنهم محرومون من معرفة ما يحدث في بلدانهم”.

محمد شريف – جنيف-
swissinfo.ch

323 Comments

  1. Its like you read my mind! You seem to know a lot about
    this, like you wrote the book in it or something. I think that you could
    do with a few pics to drive the message home a little bit, but
    instead of that, this is excellent blog. An excellent read.
    I will definitely be back.

  2. Hey! I know this is kind of off topic but I was wondering which blog platform are
    you using for this website? I’m getting tired of WordPress because I’ve had problems with hackers and I’m looking
    at options for another platform. I would be
    fantastic if you could point me in the direction of a
    good platform.
    https://bit.ly/3JNlUD6

  3. BalMorex Pro is an exceptional solution for individuals who suffer from chronic joint pain and muscle aches. With its 27-in-1 formula comprised entirely of potent and natural ingredients, it provides unparalleled support for the health of your joints, back, and muscles. https://balmorex-try.com/

  4. Gut Vita™ is a daily supplement that helps consumers to improve the balance in their gut microbiome, which supports the health of their immune system. It supports healthy digestion, even for consumers who have maintained an unhealthy diet for a long time. https://gutvita-us.com/

  5. Unlock the incredible potential of Puravive! Supercharge your metabolism and incinerate calories like never before with our unique fusion of 8 exotic components. Bid farewell to those stubborn pounds and welcome a reinvigorated metabolism and boundless vitality. Grab your bottle today and seize this golden opportunity! https://puravive-web.com/

  6. Cerebrozen is an excellent liquid ear health supplement purported to relieve tinnitus and improve mental sharpness, among other benefits. The Cerebrozen supplement is made from a combination of natural ingredients, and customers say they have seen results in their hearing, focus, and memory after taking one or two droppers of the liquid solution daily for a week. https://cerebrozen-try.com/

  7. Cerebrozen is an excellent liquid ear health supplement purported to relieve tinnitus and improve mental sharpness, among other benefits. The Cerebrozen supplement is made from a combination of natural ingredients, and customers say they have seen results in their hearing, focus, and memory after taking one or two droppers of the liquid solution daily for a week. https://cerebrozen-try.com/

  8. PotentStream is designed to address prostate health by targeting the toxic, hard water minerals that can create a dangerous buildup inside your urinary system It’s the only dropper that contains nine powerful natural ingredients that work in perfect synergy to keep your prostate healthy and mineral-free well into old age. https://potentstream-web.com/

  9. PotentStream is designed to address prostate health by targeting the toxic, hard water minerals that can create a dangerous buildup inside your urinary system It’s the only dropper that contains nine powerful natural ingredients that work in perfect synergy to keep your prostate healthy and mineral-free well into old age. https://potentstream-web.com/

  10. I must thank you for the efforts you’ve put in writing this website.
    I’m hoping to check out the same high-grade blog posts from you later on as well.
    In truth, your creative writing abilities has motivated me to get
    my own, personal blog now 😉

  11. of course like your web site but you have to check
    the spelling on several of your posts. Many of them are rife with spelling problems and I in finding it very bothersome to inform the truth nevertheless I will surely come
    again again.

  12. Very good site you have here but I was curious if you knew of any discussion boards that cover the same topics discussed here?
    I’d really love to be a part of online community where I can get feed-back from other experienced people that
    share the same interest. If you have any recommendations, please let
    me know. Thanks a lot!

  13. I blog quite often and I truly appreciate your information. Your article has really peaked my interest.

    I’m going to bookmark your blog and keep checking for new information about once per week.
    I subscribed to your Feed too.

  14. I think this is one of the such a lot important information for me.
    And i’m glad studying your article. But should commentary on few basic
    things, The website style is wonderful, the articles is actually excellent : D.

    Excellent task, cheers

  15. whoah this blog is great i love studying your posts.
    Stay up the good work! You recognize, many individuals are looking
    around for this information, you can help them greatly.

  16. My developer is trying to convince me to move to .net from PHP.

    I have always disliked the idea because of the costs.
    But he’s tryiong none the less. I’ve been using Movable-type on numerous websites for about a year and am worried
    about switching to another platform. I have heard very good
    things about blogengine.net. Is there a way I can transfer all
    my wordpress posts into it? Any kind of help
    would be greatly appreciated!

  17. Its like you read my mind! You seem to know a lot about
    this, like you wrote the book in it or something. I think that you could
    do with a few pics to drive the message home a bit,
    but instead of that, this is excellent blog. A fantastic
    read. I will definitely be back.

  18. Heya! I just wanted to ask if you ever have any trouble with hackers?
    My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing
    many months of hard work due to no back up. Do you have any methods to prevent hackers?

  19. Hey there I am so delighted I found your web site, I really
    found you by error, while I was searching on Google for something else, Nonetheless I am here now and would just like to say cheers for a remarkable
    post and a all round thrilling blog (I also love the theme/design), I don’t have time to read
    it all at the minute but I have book-marked it and also added your RSS feeds, so when I have
    time I will be back to read a lot more, Please do keep up the awesome b.

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن